تعرف على مرض أسما شريف منير الحقيق ؟ !

عودة جديدة ننقل لكم فيها أهم التطورات حول الفن والفناين ، حيث اليوم سينقل لكم فريق العمل المختص بقسم الفن تفاصيل جديدة تخص الحالة الصحية للإعلامية أسما شريف منير ، حيث

تعانى أسما شريف منير من نقص فى فيتامين د، حيث اعلنت هذا بشكل رسمى على صفحتها الشخصية على إنستجرام إصابتها بمشاكل صحية كثيرة نتيجة نقص فيتامين د، حيث من أبرز أعراضه الاكتئاب واضطرابات النوم.

 

ومن منطلق مبدأ الوقاية خير من العلاج نعرض أهم أسباب الإصابة بنقص فيتامين د خاصة أن أغلبها غير معروفة، وفقا لما أورده موقع " medicalnewstoday" :

 

- النظام الغذائي : عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) مثل منتجات الألبان والحبوب الكاملة بكميات كافية.

 

- نمط الحياة : عدم التعرض لأشعة الشمس بالقدر الكافى سواء لعدم التواجد فى الخارج أو لتغطية جميع أجزاء الجسد.

 

- العيش فى مكان بعيد عن أشعة الشمس مثل شمال كندا وألاسكا .

 

- التلوث : يساهم تلوث الهواء فى منع الأشعة فوق البنفسجية من الوصول إلى الجلد فالأشخاص الذين يعيشون في مناطق شديدة التلوث يكونون أكثر عرضة لتجنب قضاء الوقت بالخارج.

 

- مشاكل صحية تقلل من امتصاص مثل مرض كرون ، مرض الاضطرابات الهضمية لأنها تؤثر على كيفية امتصاص الأمعاء المواد الغذائية ومن بينها فيتامين D.

 

- الأدوية : بعض الأدوية تقلل من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين (د) وتشمل بعض الأدوية لخفض الكولسترول.

 

- التدخين : أثبتت الأبحاث أن نقص فيتامين د أعلى بين المدخنين، واعتقد بعض الخبراء أن التدخين قد يؤثر على الجين الذي ينشط إنتاج فيتامين D-3 في الجسم.

 

- السمنة : وجد البحث مستويات فيتامين (د) أقل لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة ، أو مؤشر كتلة الجسم ( BMI ) من 30 أو أكثر.

 

- نوع البشرة : يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الداكنة إلى مزيد من التعرض لأشعة الشمس لإنتاج فيتامين (د) من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. 

 

- العمر : قد تنخفض القدرة على تحويل فيتامين (د) إلى الكالسيتريول مع تقدم العمر بسبب انخفاض وظائف الكلى ولا يحدث سوف امتصاص الكالسيوم.

 

- الكلى والكبد الصحة : الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد و أمراض الكلى عادة يعانون من انخفاض مستويات فيتامين D. 

 

- الحمل : قد تزداد الحاجة إلى فيتامين (د) أثناء الحمل ، لكن الخبراء يظلون غير متأكدين مما إذا كانت المكملات الغذائية فكرة جيدة.